صفقة شراء إيلون ماسك لـ"تويتر" تترك العديد من الأسئلة الرئيسة دون إجابة

صفقة شراء إيلون ماسك لـ"تويتر" تترك العديد من الأسئلة الرئيسة دون إجابة

بقلم جينيفر الياس ترجمة: جمال خطاب الخميس، 28 أبريل 2022 10:41

 

وافق مجلس إدارة "تويتر" على عرض شراء بقيمة 44 مليار دولار من الملياردير والرئيس التنفيذي لتسلا إيلون ماسك، وما زلنا لا نعرف الكثير عما يخطط له أغنى شخص في العالم للقيام به من خلال المنصة المفضلة لوسائل التواصل الاجتماعي.

ويدفع ماسك بموجب شروط الصفقة، 54.20 دولارًا لكل سهم لـ"تويتر" نقدًا، وقد أنهى هذا الإعلان ملحمة استمرت أسابيع بدأها ماسك عندما قدم عرضًا لشراء الشركة بهذا السعر، وصفه بأنه "عرضه الأفضل والأخير".

وفي بيان لـ"تويتر" يوم الإثنين، قيل: إن ماسك يقدم حوالي 21 مليار دولار، وإنه يحصل على 25.5 مليار دولار من الديون و"تمويل قرض هامشي"، مضيفًا: "لا توجد شروط تمويل لإغلاق الصفقة".

مجلس إدارة "تويتر" وافق على شراء ماسك للشركة بـ44 مليار دولار لكن قليلاً من التفاصيل هي التي عرفت ما يجعل كلاً من المستخدمين والموظفين غير متأكدين مما يخبئه المستقبل

لذا، فإن ماسك سيتولى زمام الأمور، ولكن كل الأسئلة الرئيسية الأخرى المتعلقة بمستقبل منصة التواصل الاجتماعي الشعبية تظل تقريبًا بلا إجابة، المستخدمون والموظفون والمستثمرون والسياسيون ينتظرون بفارغ الصبر سماع المزيد حول الموضوعات التالية:

من سيقود الشركة؟

أحد أكبر الأسئلة التي تواجه تويتر هو من سيعينه ماسك في منصب الرئيس التنفيذي الجديد.

قاد الرئيس التنفيذي الحالي باراج أجراوال الشركة لمدة خمسة أشهر فقط بعد أن نجح المؤسس المشارك جاك دورسي، وسرعان ما تم إجبار أجراوال على التعامل مع المسلك العدواني لماسك، الذي استحوذ على حوالي 9% من الأسهم ووافق لفترة وجيزة على الانضمام إلى مجلس الإدارة.

ثم ألغى ماسك تلك الاتفاقية واختار بدلاً من ذلك ملاحقة الشركة بأكملها، في حين حذر أجراوال من "عوامل تشتيت بادية في الأفق".

وقد قع التشتت يوم الإثنين، والآن يبدو من غير المرجح أن يشكل الاثنان مستقبلًا معًا، قال أجراوال في تعليقه الوحيد في بيان الشركة: "إن تويتر له غرض وأهمية يؤثران على العالم بأسره"،  وقال "نحن فخورون للغاية بفرقنا ونستلهم العمل الذي هو الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى."

من سيكون على السبورة؟

واعتمد مجلس الإدارة، بقيادة بريت تايلور، الرئيس التنفيذي المشارك لشركة سيلزفورس، "حبة سامة" في محاولة لدرء عملية استحواذ عدائية محتملة من ماسك، جاء ذلك بعد أن تراجع ماسك عن موافقته على الانضمام إلى مجلس الإدارة.

سيحصل ماسك على فرصته في مسح السجل بالكامل، وقائمة المرشحين المحتملين لمساعدته في الرحلة طويلة، وقد ظهر هو ودورسي ودودان معا مؤخرًا، فهل سيمكنه اختيار التعاون مع زميله الملياردير التكنولوجي المؤسس؟

الرئيس التنفيذي لشركة تسلا لم يذكر سوى القليل عن الكيفية التي يخطط بها لتحسين "تويتر" على الرغم من أنه وجه انتقادات كثيرة لها

ما مقدار السيطرة التي سيبذلها المسك؟

تقول "تويتر": إن الشركة تم الاستحواذ عليها من قبل "كيان مملوك بالكامل من قبل إيلون ماسك، ولكنها لا تقول شيئًا عن مدى سيطرة الملياردير العملاق.

يشغل ماسك حاليًا منصب الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، التي تبلغ قيمتها السوقية تريليون دولار أمريكي، وشركة سبيس إكس التي تقدر قيمتها في السوق الخاص بـ 100 مليار دولار، كما أنه حصل على شركتي نيورالنك وبورنج الناشئتين.

هل سيأخذ نهج جيف بيزوس مع واشنطن بوست ويسمح لفريق إدارة مستقل بإدارة العمليات؟ أم سيكون المالك العملي؟ ستقطع الإجابة شوطًا طويلاً لمعرفة ما يمكن توقعه من الإشراف على المحتوى وما إذا كان العديد من الأشخاص البارزين الذين تم طردهم من الموقع سيعودون قريبًا.

كيف ستبدو تويتر؟

حاول ماسك جمع الآراء حول ميزات تويتر، وطلب من متابعيه الذين يزيد عددهم عن 83 مليونًا التفكير فيما إذا كانوا يريدون تغييرات معينة مثل زر التعديل، فهل سيتخذ قرارات بناء على ما يريده أتباعه؟

هذا ما قاله في البيان:

"حرية التعبير هي حجر الأساس لديمقراطية فاعلة، وتويتر هو ساحة المدينة الرقمية حيث تتم مناقشة الأمور الحيوية لمستقبل البشرية، أريد أيضًا أن أجعل تويتر أفضل من أي وقت مضى من خلال تحسين المنتج بميزات جديدة، وجعل الخوارزميات مفتوحة المصدر لزيادة الثقة، وهزيمة روبوتات البريد العشوائي، ومصادقة جميع البشر، ويتمتع تويتر بإمكانيات هائلة - أتطلع إلى العمل مع الشركة ومجتمع المستخدمين لإلغاء قفله ".

ماذا يعني ماسك بحرية الكلام؟ كتب في تغريدة يوم الإثنين، "آمل أن يظل حتى أسوأ منتقدي على تويتر، لأن هذا هو ما تعنيه حرية التعبير."

هل يسمح للجميع بالبقاء؟ يعد الإشراف على المحتوى أمرًا مهمًا في منع شبكة التواصل الاجتماعي من أن تصبح محرقة قمامة، لا يجب أن تعني حرية التعبير لشركة خاصة ما تفعله في التعديل الأول.

لا نعرف من الذي سيقود الشركة تحت ملكية ماسك أو ما هو مستقبل القوى العاملة فيها

هل سيعود ترمب؟

تم حظر الرئيس السابق دونالد ترمب من قبل تويتر العام الماضي لانتهاك قواعده - وهي خطوة أثارت غضب ترمب والعديد من السياسيين المحافظين، وأوضح ماسك أنه لا يحب ما يعتبره سياسات الرقابة للشركة، فهل سيعود ترمب؟ هل يغادر المستخدمون نتيجة لذلك؟ هل ستساعدنا الخوارزمية في تحديد المصادر المفتوحة على فهم من يأتي ومن يذهب ولماذا؟

قال ترمب لشبكة "سي إن بي سي"، يوم الإثنين: إنه لن يعود إلى تويتر حتى إذا ألغى ماسك حظر الرئيس السابق، قائلاً: إنه سيظل شركته الخاصة، تروث سوشال.

"لقد فعلنا الكثير من أجل تويتر عندما كنت في البيت الأبيض"، قال ترمب: "وشعرت بخيبة أمل من الطريقة التي تعاملني بها تويتر ولن أعود لها".

ماذا سيحدث للقوى العاملة؟

من خلال جعل الشركة خاصة، يتعين على ماسك اكتشاف هيكل جديد بالكامل لأجور الموظفين، منح ومكافآت الأسهم الحالية لم تعد ذات مغزى، هل سيتم استبدالهم بالأسهم في الإصدار الجديد من تويتر، مما سيمنح الموظفين ميزة محتملة في حالة طرح الشركة للاكتتاب العام مرة أخرى؟

تتعامل صناعة التكنولوجيا مع سوق شديد التنافسية للمواهب، ويتعرض أرباب العمل لضغوط أكبر من أي وقت مضى للاحتفاظ بمن لديهم، في ظل هذه الظروف، لماذا سيبقى العمال في تويتر ولماذا يذهبون إليها من مكان آخر؟

ومن الذي سيحتفظ به ماسك؟ فإذا أزال ممارسات الإشراف على المحتوى، فسيتم اعتبار الكثير من الموظفين فجأة غير ذي صلة، هل أصبح جيش ماسك هو القوة العاملة في تويتر؟

وماذا عن مستثمري تسلا؟

إذا كنت تراهن على تسلا البالغ قيمتها 1 تريليون دولار، فمن المحتمل أن تراهن على ماسك لمواصلة عمله الساحر، أن لدي ماسك الكثير من المشتتات، هل هذا الإصدار الأخير أكبر من أن يتحمله بعض المستثمرين؟ لقد انخفضت أسهم تسلا بشكل طفيف يوم الاثنين وانخفضت بنسبة 2.3% منذ عرض ماسك في 14 أبريل، لكن مؤشر ناسدك كومبوسايت انخفض أكثر.

 

 

 

 

 

 

______________________

المصدر: "سي إن بي سي".

آخر تعديل على الخميس, 28 أبريل 2022 12:39

ابحث في أرشيف الأعداد

مجتمع ميديا

  • بعد مرور 74 عاماً على "النكبة".. مُسنّة فلسطينية تروي شهاداتها ومتمسكة بالعودة لقريتها

إقرأ المجتمع PDF

iss2166 ads

ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2167

ملف تفاعلى للعدد 2167

الخميس، 19 مايو 2022 2206 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2162

ملف تفاعلى للعدد 2162

الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 5064 ملفات تفاعلية

ملف تفاعلى للعدد 2160

ملف تفاعلى للعدد 2160

الأحد، 17 أكتوبر 2021 9271 ملفات تفاعلية