صحف صهيونية: مصر تقيم مزارع سمكية على حدود غزة لإحكام الحصار

18:42 01 سبتمبر 2015 الكاتب :  

بدأ الجيش المصري، حسب "هاآرتس"، و"يديعوت أحرونوت"،   بإقامة مزارع للأسماك من شأنها أن تملأ المنطقة الحدودية مع غزة بالماء؛ في محاولة لوضع نهاية لأنفاق التهريب التي تسيطر عليها حركة "حماس".

وقد قامت الجرافات العسكرية المصرية بحفر الرمال على طول الحدود المصرية مع قطاع غزة في الأيام الأخيرة، والمضي قدماً فيما يبدو أنه حملة متجددة للضغط على حركة "حماس" في قطاع غزة. 

وقال مسؤولون عسكريون مصريون: إن المشروع الذي وصف بأنه مزارع سمكية سيعمل على نحو فعال على سد المنطقة الحدودية بالماء، ويهدف إلى وضع حد لأنفاق التهريب تحت الأرض عبر الحدود. 

وكانت هذه الأنفاق هي شريان الحياة بالنسبة لحركة "حماس"، التي جمعت ملايين الدولارات من الضرائب والإيرادات من البضائع المهربة، واستمرت في الازدهار بعد الإطاحة بالدكتاتور حسني مبارك في عام 2011م، وبعد أن فاز محمد مرسي في أول انتخابات رئاسية حرة في البلاد.

لكن الأمور تغيرت بعد إطاحة الجيش المصري بمرسي وهو حليف رئيس لحركة "حماس"، في عام 2013م.  

في نوفمبر الماضي، بعد أن قتل متشددون 31 جندياً مصرياً عند نقطة تفتيش (30 كيلومتراً من مدينة رفح)، هدمت مصر مئات المنازل وطردت الآلاف من السكان كما اقتطعت منطقة عازلة. 

وقد بدأ الجيش المصري الأسبوع الماضي حفر ما وصفه مسؤولون 18 من مزارع الأسماك على طول 14 كيلومتراً على الحدود مع غزة لزراعة أسماك البوري والجمبري، وجعل حفر أنفاق تحت الأرض مسألة مستحيلة، كما صرح مسؤولون عسكريون اشترطوا  عدم الكشف عن هويتهم بسبب أنهم غير مخولين بالتحدث إلى وسائل الإعلام.

ويوم الأحد قامت حفارات وجرافات بالعمل في عدة مواقع على طول الحدود، وتناثرت أزواج من أنابيب الصلب الأسود 15 بوصة في مجال البناء، وقال المسؤولون: إنه تم التخلي عن الخطط السابقة لحفر قناة صغيرة بعد أن أظهرت الدراسات أن الماء سوف يغرق الحدود تماماً في نهاية المطاف.

وقال رئيس بلدية رفح  صبحي رضوان: إن المصريين يملؤون الآبار بمياه البحر، الذي سيؤدي إلى تلف طبقة المياه الجوفية التي تغذي غزة، وقال رضوان أيضاً: إن مزارع الأسماك تهدد بانهيار المنازل على جانب غزة من الحدود.

وأضاف: إننا نناشد إخواننا في مصر وقف العمل الذي يضر أهل غزة، وقال: إن غزة لديها ما يكفي من المشكلات؛ الحروب والحصار والوضع الاقتصادي الصعب.

عدد المشاهدات 2382

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top