الدول الاسكندنافية واليابان أفضل الدول التي تكافح تغير المناخ
النرويج وفنلندا واليابان رائدات في ابتكارات الطاقة النظيفة

13:44 27 أغسطس 2019 الكاتب :  

لا يزال الوقود الأحفوري يوفر حوالي 80% من احتياجات الطاقة العالمية، ولكن لضمان تحقيق الأهداف بنجاح لإبطاء التغير المناخي، تحتاج الدول إلى توسيع نطاق الحصول على الطاقة النظيفة، الأبحاث الجديدة أظهرت أن كل البلدان لا تعمل على قدم المساواة في هذه المعركة، وأن البلدان الإسكندنافية واليابان التي حققت أكبر تقدم.

وتعد النرويج الدولة الرائدة في العالم في مجال المساهمات في ابتكار الطاقة النظيفة على مستوى العالم، تليها فنلندا واليابان، وفقًا لتقرير حديث نشرته مؤسسة تكنولوجيا المعلومات والابتكار، وهي مؤسسة غير ربحية فكرية للسياسات العامة مقرها واشنطن، العاصمة

يقول مؤلفو التقرير: إن 23 دولة تعمل على إحلال الطاقة النظيفة؛ تتصدر النرويج المؤشر الشامل، حيث تساهم كأهم دولة في نظام ابتكار الطاقة النظيفة العالمي بالنسبة لحجم اقتصادها، وقامت المؤسسة بالتقييم طبقاً لمعايير مثل حجم الاستثمار العام في البحث والتطوير في مجال الطاقة النظيفة وعلوم الطاقة الأساسية، وميزانيات وحافظات البحوث والتطوير والعروض التوضيحية أو مستوى تطبيقات براءات الاختراع عالية القيمة لتكنولوجيات التخفيف من تغير المناخ.

تحتل الولايات المتحدة في المرتبة رقم (4) في التقرير، وبقية المراكز العشرة الأولى، هي: فرنسا، كندا، ألمانيا، كوريا الجنوبية، المملكة المتحدة، الدنمارك.

نتائج أخرى يتضمنها التقرير:

  • النرويج وفنلندا هما الدولتان الوحيدتان اللتان تستثمران بقدر ما يوصي الخبراء في الأبحاث العامة المتعلقة بالطاقة النظيفة وتطويرها وإظهارها.
  • لا تزال الولايات المتحدة رائدة على مستوى العالم في الإنفاق الكلي الذي يدعم ابتكار الطاقة النظيفة، على الرغم من خطة الرئيس دونالد ترمب المعلنة لسحب البلاد من اتفاق باريس بشأن تغير المناخ، حيث استثمرت البلاد 6.8 مليار دولار في عام 2018، أي أكثر من الصين واليابان مجتمعين، وقد استثمرت الولايات المتحدة أيضًا في علوم الطاقة الأساسية أكثر من جميع الدول الأخرى مجتمعة، بينما احتلت المرتبة الرابعة في العالم على أساس الناتج المحلي الإجمالي.
  • في أسفل القائمة تقع الإمارات العربية المتحدة وإندونيسيا والسعودية، واحتلت أستراليا وإيطاليا وهولندا المراتب الأدنى بين الدول المتقدمة.

وأظهر التقرير أيضًا أن 9 دول إضافة للاتحاد الأوروبي استثمرت أقل مما كانت عليه الحال في عام 2015، وفي الوقت نفسه، زادت المملكة المتحدة والمكسيك من ميزانياتهما للبحث والتطوير وتوظيف الطاقة النظيفة، حيث استثمرتا ما معدله 0.15 دولار و0.06 دولار من كل 1000 دولار من الناتج المحلي الإجمالي، على التوالي، أقل مما كان عليه الإنفاق في عام 2015.

وجاءت أكبر زيادة في الإنفاق الصين، التي زادت استثماراتها في أبحاث الطاقة النظيفة وتطويرها بمقدار 1.4 مليار دولار، تليها الولايات المتحدة، التي سجلت زيادة في ميزانيتها بمبلغ 640 مليون دولار.

 

____________

USNEWS

  • عنوان تمهيدي: الدول الاسكندنافية واليابان أفضل الدول التي تكافح تغير المناخ
عدد المشاهدات 4493

  • وعي حضاري
  • الأكثر قراءة
  • الأكثر تعليقا
Top